موضوع: الشارع الالكتروني الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 10:35 pm
الشارع الالكتروني
أن زيادة كثافة المواصلات أدت إلى التفكير في إنشاء أنواع أخرى من الشوارع و قد نفذت مشروعات من هذا القبيل بالفعل في باريس وبروكسل حيث أُنشئت شوارع سفلية ، وشوارع علوية فوق الشوارع الرئيسية وفوق الطرق الدائرية أثبتت كفاءتها وخففت عن الشوارع الداخلية المكتظة والميادين المزدحمة الكثيرة إذا خلصتها من حركة المرور السريع الطوالي 0
ويقترح المهندسون الإنجليز إنشاء شوارع علوية للسيارات فوق خطوط السكك الحديدية التي تحيط بغالبية المدن الكبيرة والخروج بالمرور من وسط المدن إلى الخلاء ، وحجتهم في ذلك أن مثل هذه الشوارع العلوية لن تتطلب أماكن جديدة إضافية 0
و أقيمت في أمريكا خطوط يطلقون عليها اسم << Carveryors >> و << Speedwalks >> وهي خطوط مترو سفلية تحت الأرض على هيئة الدوائر المتداخلة تسير فيها قطارات متعاقبة كثيرة يستطيع الناس بها الاستغناء عن سياراتهم والالتجاء إليها لقضاء المشاوير التي تطول إلى بضع مئات من الأمتـار0
وهناك ابتكار آخر خطر ببال المختصين في التكنولوجيا يهدف إلى زيادة الأمان على الأوتوسترادات – طرق السيارات الطويلة العريضة – وهو ابتكار " الشارع الالكتروني " الذي يحتوي في داخله على شريط توجيه يصدر " الأوامر " الالكترونية إلى أجهزة استقبال مركبة في السيارات ويقوم بتوجيهها بحيث تظل السيارات أوتوماتيكياً سائرة بسرعة معينة وعلى خط بعينه ، وتوجه يميناً ويساراً أو تتوقف تلقائياً لتفادي الاصطدام 0
ما هي أهمية أجهزة الاستقبال هذه لسائق السيارة ؟؟
ويستطيع سائق السيارة في الشارع الالكتروني أن يترك عجلة القيادة وأن يطالع الجريدة أو يلعب الورق أو ينام حتى توقظه إشارة تنبه إلى أنه يوشك أن يصل 0
لكن ماذا عن نوع المحرك الذي تستخدمه هذه السيارة ؟؟
الأرجح أن مثل هذه السيارة لن تستعمل المحرك ذا المكابس بل ستتحرك بتوربين غازي قريب الشبه بالمحرك النفاث الذي تسير به الطائرات النفاثة ويرى رجال التكنولوجيا أن هذا المحرك الغازي سيكون محرك السيارات في المستقبل 0 ويشبه توربين الغاز التوربين البخاري في أنه لا يتكون من أجزاء تتحرك إلى أعلى وإلى أسفل ، بل يجري إحراق الوقود في غرفة احتراق ثم يندفع الغاز المتمدد الناتج عن الاحتراق ويتسلط على ريش التوربين 0 ويحتاج هذا المحرك إلى كثير من الهواء يقوم بضغطه كباس يحركه التوربين ويدفعه إلى غرفة الاحتراق التي يدخل إليها الوقود عن طريق رشاشات وهناك يجري إحراقه على نحو مستمر ، لا على نحو متقطع كما هي الحال في المحرك ذي المكابس ، فينتج عن هذا الاحتراق غازات حرارتها عالية جداً 0